فن النحت هو فن تجسيدي يرتكز على إنشاء مجسمات ثلاثية الأبعاد (3D) لإنسان، حيوان... وذلك باستخدام الجص أو الشمع، أو نقش الصخور...فن النحت أحد جوانب الابداع الفني وهو يعتمد علي المجسمات الثلاثيه الابعاد.
وفن النحت من الفنون القديمه قدم الإنسان فهو أقدم من فن التصوير مثلا فإنسان اقدر علي التعبير النحتي عنه عن التعبير بالرسم. و فن النحت يتعامل مع المجسمات الثلاثيه الابعاد علي العكس من الرسم والتصوير الذي يتعامل مع الابعاد الثنائيه. و يمكننا ان نجد نماذج النحت في الحضارات القديمه باختلاف اشكاله ومنها في الحضارات الفرعونيه والرومانيه واليونانيه التي نجد فيها فن النحت من أكثر الفنون انتشارا وتعبير عن الجو المحيط مع اختلاف الغرض من استخدام هذا الفن وعادة كان المقصود منها النواحي الدينية للتعبير عن الالهه المختلفه الخاصه بهم. و أيضاً نجد انتشار فن النحت في عصر النهضة والباروك ووجود نحاتين عظام. وان كان استخدام فن النحت في عصورنا الحاليه الغرض منه أساسا الابداع الفني وتوصيل رساله معينه الي الجمهور باختلاف الأسلوب المستخدم فيه مثل التجريدي والهندسي والأكاديمي. أنواع النحت
بعض الأشكال الشائعة النحت هي : قائمة بذاتها النحت، والنحت ومحاصرة من جميع الجهات، باستثناء القاعدة، من خلال الفضاء. ومن المعروف أيضا والنحت "في الجولة"، والمقصود أن ينظر إليها من أي زاوية. صوت النحت ضوء النحت المجوهرات أو مجوهرات الإغاثة -- لا يزال مربوطا في النحت على خلفية؛ أنواع والنحت الغائر، ألتو، relievo، والغارقة الإغاثة موقع محددة الفن الحركية النحت -- ينطوي على جوانب الحركة البدنية نافورة -- تم تصميم النحت مع نقل المياه موبايل (انظر أيضا Stabiles كالدر في.) تمثال -- النحت representationalist تصور كيان معين، عادة ما يكون الشخص أو الحدث أو الحيوان أو الكائن تمثال نصفي -- تمثيل شخص من الصدر بالتسجيل تمثال الفروسية -- عرض عادة شخص كبير على ظهور الخيل مكدسة الفن -- شكلا من أشكال النحت التي شكلتها كائنات تجميع و'التراص' لهم النحت المعماري الفن البيئي النحت البيئي الأرض الفن
النحت في الفن الإسلامي
يكاد الفن الإسلامي لا يعرف التماثيل المخروطة _أي كاملة التجسيم_ والأمثلة الموجودة منها في الحجر والرخام والجص والبرونز قليلة لا تكوّن اتجاها. وأغلبها للحيوان. ولكنا نجد أمثلة أكثر من النحت البارز وبخاصة في العصر السلجوقي والفاطمي.
على أن كتب المؤرخين مملوءة بأخبار التماثيل الثابتة والمتحركة، ومن هذه التماثيل الثابتة ما ذكره الخطيب في مقدمة تاريخ مدينة السلام عن تمثال الفارس الذي يحمل رمحا فوق القبة الخضراء في بغداد زمن المنصور.
وذكر النويري ما بناه المتوكل من قصور، فقال عن القصر المسمى بالبرج: ((قالوا وكان البرج من أحسنها، كان فيه صور عظيمة من الذهب والفضة، وبركة عظيمة غطى باطنها وظاهرها بصفائح الفضة، وجعل عليها شجرة من ذهب فيها طيور تغرد وتصفر)).
ووصف المقريزي ما كان يعمل في القاهرة يوم فتح الخليج أيام الفاطيين: ((وكان يعمل في بيت المال من التماثيل شكل الوحوش من السباع والفيلة والزرافات والغزلان عدة وافرة من الذهب والفضة والعنبر)).
أما التماثيل المتحركة فأخبارها كثيرة منها ما ورد في أخبار مصر لابن ميسر أن ((الأفضل بن أمير الجيوش ووزير الفاطميين كان له مجلس في تماثيل لثماني من جوار متقابلات، أربع منهن بيض من الكافور، وأربع سود من عنبر، قيام في المجلس عليهن أفخر الثياب وأثمن الحلي بأيديهن أحسن الجواهر، فإذا دخل من باب المجلس ووطئ العتبة نكسن رؤوسهن خدمة لهن، فإذا جلس في صدر المجلس استوين قائمات)).
ومن هذه التماثيل المتحركة الساعة التي أهداها هارون الرشيد إلى الملك شرلمان.
هذا غير التماثيل التي تخرج أصواتا إذا دخل فيها الهواء أو الماء. وكتاب " الحيل الجامع بين العلم والعمل " لأبي العز إسماعيل بن الرزاز مملوء بأخبار هذه التماثيل.
ومن الواضح أن الفنان المسلم كان لا يستهدف محاكاة الطبيعة، وإنما كان ينزع إلى الجديد المبتكر الذي يتحدى الخيال ويثير الإعجاب. وكان يجمع بين الحيوان والطير والإنسان في حشواته في صياغة تشكيلية جذابة، ذلك لأن الفنان العربي لم يكن يستهدف إثارة الانفعال بقدر ما كان يستهدف إثارة الإعجاب
(بالإنجليزية: Sculpture) ، هو فن تجسيدي يرتكز على إنشاء مجسمات ثلاثية الأبعاد لإنسان، حيوان... وذلك باستخدام الجص أو الشمع، أو نقش الصخور...فن النحت أحد جوانب الابداع الفني و هو يعتمد علي المجسمات الثلاثيه الابعاد . و فن النحت من الفنون القديمه قدم الانسان فهو اقدم من فن التصوير مثلا فانسان اقدر علي التعبير النحتي عنه عن التعبير بالرسم . و فن النحت يتعامل مع المجسمات الثلاثيه الابعاد علي العكس من الرسم و التصوير الذي يتعامل مع الابعاد الثنائيه . و يمكننا ان نجد نماذج النحت في الحضارات القديمه باختلاف اشكاله و منها في الحضارات الفرعونيه و الرومانيه و اليونانيه التي نجد فيها فن النحت من أكثر الفنون انتشارا و تعبير عن الجو المحيط مع اختلاف الغرض من استخدام هذا الفن و عادة كان المقصود منها النواحي الدينيه للتعبير عن الالهه المختلفه الخاصه بهم . و ايضا نجد انتشار فن النحت في عصر النهضه و الباروك ووجود نحاتين عظام . و ان كان استخدام فن النحت في عصورنا الحاليه الغرض منه اساسا الابداع الفني و توصيل رساله معينه الي الجمهور باختلاف الاسلوب المستخدم فيه مثل التجريدي و الهندسي و الاكاديمي